منتديات لقاء الشباب

اهلا وسهلا بحضرتك نورت منتديات لقاء الشباب نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات تفضل بالتسجيل مع افضل شباب فى منتديات لقاء الشباب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات لقاء الشباب

اهلا وسهلا بحضرتك نورت منتديات لقاء الشباب نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات تفضل بالتسجيل مع افضل شباب فى منتديات لقاء الشباب

منتديات لقاء الشباب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات لقاء الشباب ترحب بحضراتكم نتمنى لكم قضاء أسعد الاوقات

شايف نفسك كويس وعاوز تكون مشرف على أى قسم فى منتديات لقاء الشباب

يالا بسرعة قرر وشوف القسم المناسب ليك وشاركنا بمساهماتك وبمواضيعك

يااااااااااااااااااااااااالا عاوزين مشرفين فى اسرع وقت ......وشكرا......

تم بحمد الله تجديد المنتدى وذلك من أجل عيون اعضاء منتدياتكم لقاء الشباب
نتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا
ادارة المنتدى

التبادل الاعلاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3270 مساهمة في هذا المنتدى في 1233 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 93 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو amz_200531 فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الأربعاء مارس 01, 2023 10:09 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

تصويت

المواضيع الأخيرة

» نصيحة الى كل الشباب قبل ان يفوت الاوان
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالسبت مارس 10, 2012 1:56 pm من طرف sasoo

» انزل يما
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالسبت مارس 10, 2012 1:31 pm من طرف احمد الرفاعي

» هواتف وايميلات كبار مشايخ المملكة العربية السعودية
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 6:36 am من طرف هاني يحيي

» اخر اخبار الرياضة جدو موضوع الساعة
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 6:32 am من طرف هاني يحيي

» ارمى العضو اللى انت عاوز من الطياره لما توصل لرقم7
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 6:16 am من طرف تريكه الشونى

» اسرع الطرق وافضلها لتعلم اللغة الانجليزية... ادخل لا يفوتك الموضوع!!!
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالخميس يوليو 01, 2010 8:16 pm من طرف امل الديب

» سلسلة مقالات بعنوان حياته صلى الله عليه وسلم بإيجاز
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالجمعة يونيو 25, 2010 9:25 am من طرف هاني يحيي

» الزمالك والاسماعيلي ومقايضة غريبة
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالخميس يونيو 24, 2010 1:24 pm من طرف هاني يحيي

» مقاطع التعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالأربعاء يونيو 16, 2010 6:54 am من طرف تريكه الشونى

» امونديال العالم ....واستعدادات الجنس الرقيق
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالأربعاء يونيو 16, 2010 6:50 am من طرف تريكه الشونى

» تعارف اعضائنا
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالأربعاء مايو 19, 2010 4:29 am من طرف تريكه الشونى

» (سلسة ما وراء الطبيعه كامله) سلسلة القصص التي اعشقها
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 11:17 am من طرف احمد الرفاعي

» كلمات كتبها مجنون
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 10:55 am من طرف احمد الرفاعي

» حماس توجة اتهام لمصر بسبب......................................
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 8:44 am من طرف هاني يحيي

» احمد عزفي مواجهة ساخنة مع البرادعي
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 8:38 am من طرف هاني يحيي

» 7 جرائم جنايات في يوم واحد
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 8:18 am من طرف هاني يحيي

» ما أصعب فراق الاحبة!!
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 2:08 pm من طرف هاني يحيي

» مكياج يدخلك الجنة ان شاء الله
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 1:50 pm من طرف هاني يحيي

» أهتمامات الشباب وأختلااافها من شخص لأخر ,
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 3:42 am من طرف احمد الرفاعي

» حصة مصر في النيل في خطر
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 11:44 am من طرف هاني يحيي

» وزير التربية والتعليم يعيد التعليم لسابق عهدة
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 11:40 am من طرف هاني يحيي

» يوميات شاب بيحب بنت ستايل الحلقتين السادسه و السابعه
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 11:27 am من طرف احمد الرفاعي

» يوميات شاب بيحب بنت ستايل الحلقه الخامسه
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 11:09 am من طرف احمد الرفاعي

» قوانين قسم الاخبار والانباء العاجلة
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 7:50 am من طرف هاني يحيي

» سلسه ما وراء الطبيعه السلسه القصصيه التي اعشقها
هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Emptyالأحد أبريل 18, 2010 4:18 am من طرف احمد الرفاعي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

اجعل منتديات الشباب صفحتك الرئيسية


    هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟

    محمد
    محمد
    ادارى
    ادارى


    ذكر
    عدد الرسائل : 231
    العمر : 34
    الديانة : مسلم
    الهواية(النت/القراءة..الخ) : النت
    نوع موبايلك : 5200
    احترام قوانين المنتدى : هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ 111010
    علم دولتك : هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ 3dflag10
    وظيفتك : هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Progra10
    هوايتك المفضلة : هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Writin10
    وسام من الادارة لجهودى : هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟ Tamauz
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 5646
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009

    موضوع حصرى وطازة هل قلبك فى صلاتك ؟؟؟

    مُساهمة من طرف محمد الجمعة فبراير 20, 2009 5:13 am

    حضور القلب في الصلاة قال ابن القيم رحمه الله في شرح وصية نبي الله يحيى بن زكريا عليهما السلام

    وقوله في: { وآمركم بالصلاة، فإذا صليتم، فلا تلتفتوا فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت } [رواه البخاري].

    الإلتفات المنهي عنه في الصلاة قسمان:

    أحدهما: التفات القلب عن الله عز وجل إلى غير الله تعالى.

    الثاني: التفات البصر، وكلاهما منهي عنه، ولا يزال الله مقبلاً على عبده ما دام العبد مقبلاً على صلاته،

    فإذا التفت بقلبه أو بصره، أعرض الله تعالى عنه، وقد سئل رسول الله عن التفات الرجل في صلاته

    فقال: { اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد } [رواه البخاري].

    الأثر: يقول الله تعالى: { إلى خير مني، إلى خير مني }؟ ومثّل من يلتفت في صلاته ببصره أو بقلبه، مثل

    رجل قد استدعاه السلطان، فأوقفه بين يديه، وأقبل يناديه ويخاطبه، وهو في خلال ذلك يلتفت عن

    السلطان يميناً وشمالاً، وقد انصرف قلبه عن السلطان، فلا يفهم ما يخاطبه به، لأن قلبه ليس حاضراً

    معه، فما ظن هذا الرجل أن يفعل به السلطان، أفليس أقل المراتب في حقه أن ينصرف من بين يديه

    ممقوتاً مبعداً قد سقط من عينيه؟ فهذا المصلي لا يستوي والحاضر القلب المقبل على وجه الله تعالى في

    صلاته الذي قد أشعر قلبه عظمة من هو واقف بين يديه، فامتلأ قلبه من هيبته، وذلت عنقه له،

    واستحيى من ربه تعالى أن يقبل على غيره. أو يلتفت عنه، وبين صلاتيهما كما قال حسان بن عطية

    [ذكر ابن جبان في مشاهير أتباع التابعين بالشام فقال: حسان بن عطية من أفضل أهل زمانه ثقة

    واتقاناً وفضلاً وخيراً، وكان يغرب اهـ. ( مشاهير علماء الأمصار ) رقم 1423 وهذا الأثر رواه عبدالله

    بن المبارك في كتاب (الزهد والرقائق)] إن الرجلين ليكونان في الصلاة الواحدة، وأن ما بينهما في

    الفضل كما بين السماء والأرض، وذلك إن أحدهما مقبل بقلبه على الله عز وجل والآخر ساهٍ غافل. فإذا

    أقبل العبد على مخلوق مثله، وبينه وبينه حجاب، لم يكن إقبالاً ولا تقريباً، فما الظن بالخالق عز وجل؟

    وإذا أقبل على الخالق عز وجل وبينه وبينه حجاب الشهوات والوساوس، والنفس مشغوفة بها، ملأى

    منها، فكيف يكون ذلك إقبالاً وقد ألهته الوساوس والأفكار، وذهبت به كل مذهب؟.

    والعبد إذا قام في الصلاة غار الشيطان منه، فإنه قد قام في أعظم مقام، وأقربه وأغيظه للشيطان،

    وأشد عليه، فهو يحرص ويجتهد كل الاجتهاد أن لا يقيمه فيه، بل لا يزال به يعده ويمنِّيه وينسيه، ويجلب

    عليه بخيله ورجله حتى يهوِّن عليه شأن الصلاة، فيتهاون بها فيتركها. فإن عجز عن ذلك منه، وعصاه

    العبد، وقام في ذلك المقام، أقبل عدو الله تعالى حتى يخطر بينه وبين نفسه، ويحول بينه وبين قلبه،

    فيذكِّره في الصلاة ما لم يكن يذكر قبل دخوله فيها، حتى ربما كان قد نسي الشيء والحاجة، وأيس منها،

    فيذكره إياها في الصلاة ليشغل قلبه بها، ويأخذه عن الله عز وجل، فيقوم فيها بلا قلب، فلا ينال من إقبال

    الله تعالى وكرامته وقربه ما يناله المقبل على ربه عز وجل الحاضر بقلبه في صلاته، فينصرف من

    صلاته مثل ما دخل فيها بخطاياه وذنوبه وأثقاله، لم تخفف عنه بالصلاة، فإن الصلاة إنما تكفر سيئات

    من أدى حقها، وأكمل خشوعها، ووقف بين يدي الله تعالى بقلبه وقالبه.

    فهذا إذا انصرف منها وجد خفة من نفسه، وأحس بأثقال قد وضعت عنه، فوجد نشاطاً وراحة وروحاً،

    حتى يتمنى أنه لم يكن خرج منها، لأنها قرة عينه ونعيم روحه، وجنة قلبه، ومستراحه في الدنيا، فلا

    يزال كأنه في سجن وضيق حتى يدخل فيها، فنستريح بها، لا منها، فالمحبون يقولون: نصلي فنستريح

    بصلاتنا، كما قال إمامهم وقدوتهم ونبيهم : { يا بلال أرحنا بالصلاة } [رواه أحمد وصححه الألباني] ولم يقل: أرحنا منها.

    وقال : { جُعلت قرة عيني في الصلاة } [رواه أحمد وصححه الألباني] فمن جعلت قرة عينه في الصلاة،

    كيف تقر عينه بدونها، وكيف يطيق الصبر عنها؟ فصلاة هذا الحاضر بقلبه الذي عينه في الصلاة، هي

    التي تصعد ولها نور وبرهان، حتى يستقبل بها الرحمن عز وجل، فتقول: ( حفظك الله كما حفظتني )، وأما صلاة المفرط المضيع لحقوقها وحدودها وخشوعها، فإنها تلفِّ كما يلف الثوبُ الخلق، ويضرب بها وجه صاحبها وتقول: ( ضيعك الله كما ضيعتني ). وقد روي عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: ( ما من مؤمن يتم الوضوء إلى أماكنه، ثم يقوم إلى الصلاة في وقتها فيؤديها لله عز وجل لم ينقص من وقتها، وركوعها وسجودها ومعالمها يستضيء بنورها ما بين الخافقين حتى ينتهي بها إلى الرحمن عز وجل، ومن قام إلى الصلاة فلم يكمل وضوءها وأخرها عن وقتها، واسترق ركوعها وسجودها ومعالمها، رفعت عنه سوداء مظلمة، ثم لا تجاوز شعر رأسه تقول: ضيعك الله كما ضيعتني، ضيعك الله كما ضيعتني ) [والحديث ضعيف].
    فالصلاة المقبولة، والعمل المقبول أن يصلي العبد صلاة تليق بربه عز وجل، فإذا كانت صلاة تصلح لربه تبارك وتعالى وتليق به، كانت مقبولة.
    والمقبول من العمل قسمان:
    أحدهما: أن يصلي العبد ويعمل سائر الطاعات وقلبه متعلق بالله عز وجل، ذاكر لله عز وجل على الدوام، فأعمال هذا العبد تُعرض على الله عز وجل حتى تقف قبالته، فينظر الله عز وجل إليها، فإذا نظر إليها رآها خالصة لوجهه مرضية، وقد صدرت عن قلب سليم مخلص محب لله عز وجل متقرب إليه، أحبها ورضيها وقَبلهَا.
    والقسم الثاني: أن يعمل العبد الأعمال على العادة والغفلة، وينوي بها الطاعة والتقرب إلى الله، فأركانه مشغولة بالطاعة، وقلبه لاه عن ذكر الله، وكذلك سائر أعماله، فإذا رفعت أعمال هذا إلى الله عز وجل، لم تقف تجاهه، ولا يقع نظره عليها، ولكن توضع حيث توضع دواوين الأعمال، حتى تعرض عليه يوم القيامة فتميز، فيثيبه على ما كان له منها، ويرد عليه ما لم يرد وجهه به منها. فهذا قبوله لهذا العمل: إثابته عليه بمخلوق من مخلوقاته من القصور والأكل والشرب والحور العين.
    وإثابة الأول رضى العمل لنفسه، ورضاه عن معاملة عامله، وتقريبه منه، وإعلاء درجته ومنزلته، فهذا يعطيه بغير حساب، فهذا لون، والأول لونوالناس في الصلاة على مراتب خمسة:
    أحدها: مرتبة الظالم لنفسه المفرط، وهو الذي انتقص من وضوئها ومواقيتها وحدودها وأركانها.
    الثاني: من يحافظ على مواقيتها وحدودها وأركانها الظاهرة ووضوئها، لكنه قد ضيع مجاهدة نفسه في الوسوسة، فذهب مع الوساوس والأفكار.
    الثالث: من حافظ على حدودها وأركانها وجاهد نفسه في دفع الوساوس والأفكار، فهو مشغول بمجاهدة عدوه لئلا يسرق صلاته، فهو في صلاة وجهاد.
    الرابع: من إذا قام إلى الصلاة أكمل حقوقها وأركانها وحدودها واستغرق قلبه مراعاة حدودها وحقوقها لئلا يضيع شيئاً منها، بل همه كله مصروف إلى إقامتها كما ينبغي وإكمالها وإتمامها، قد استغرق قلبه شأن الصلاة وعبودية ربه تبارك وتعالى فيها.الخامس: من إذا قام إلى الصلاة قام إليها كذلك، ولكن مع هذا قد أخذ قلبه ووضعه بين يدي ربه عز وجل، ناظراً بقلبه إليه، مراقباً له، ممتلئاً من محبته وعظمته، كأنه يراه ويشاهده، وقد اضمحلت تلك الوساوس والخطرات، وارتفعت حجبها بينه وبين ربه، فهذا بينه وبين غيره في الصلاة أفضل وأعظم مما بين السماء والأرض، وهذا في صلاته مشغول بربه عز وجل قرير العين به
    فالقسم الأول معاقب، والثاني محاسب، والثالث مكفَّر عنه، والرابع مثاب، والخامس مقرب من ربه، لأن له نصيباً ممن جعلت قرة عينه في الصلاة، فمن قرت عينه بصلاته في الدنيا، قرت عينه بقربه من ربه عز وجل في الآخرة، وقرت عينه أيضاً به في الدنيا، ومن قرت عينه بالله قرت به كل عين، ومن لم تقر عينه بالله تعالى تقطعت نفسه على الدنيا حسرات.
    وقد روي أن العبد إذا قام يصلي قال الله عز وجل: ( ارفعوا الحجب بيني وبين عبدي )، فإذا التفت قال: ( أرخوها )، وقد فسر هذا الالتفات بالتفات القلب عن الله عز وجل إلى غيره، فإذا التفت إلى غيره، أرخى الحجاب بينه وبين العبد، فدخل الشيطان، وعرض عليه أمور الدنيا، وأراه إياها في صورة المرآة وإذا أقبل بقلبه على الله ولم يلتفت، لم يقدر على أن يتوسط بين الله تعالى وبين ذلك القلب، وإنما يدخل الشيطان إذا وقع الحجاب، فإن فرَّ إلى الله تعالى وأحضر قلبه فرَّ الشيطان، فإن التفت حضر الشيطان، فهو هكذا شأنه وشأن عدوه في الصلاة.وإنما يقوى العبد على حضوره في الصلاة واشتغاله فيها بربه عز وجل إذا قهر شهوته وهواه، وإلا فقلب قد قهرته الشهوة، وأسره الهوى، ووجد الشيطان فيه مقعداً تمكن فيه كيف يخلص من الوساوس والأفكار؟! اهـ.
    والقلوب ثلاثة:
    قلب خالٍ: من الإيمان وجميع الخير، فذلك قلب مظلم قد استراح الشيطان من إلقاء الوساوس إليه، لأنه قد اتخذه بيتاً ووطناً، وتحكم فيه بما يريد، وتمكن منه غاية التمكن.
    القلب الثاني: قلب قد استنار بنور الإيمان، وأوقد فيه مصباحه، لكن عليه ظلمة الشهوات وعواصف الأهوية، فللشيطان هناك إقبال وإدبار ومجالات ومطامع، فالحرب دول وسجال.
    وتختلف أحوال هذا الصنف بالقلة والكثرة، فمنهم من أوقات غلبته لعدوه أكثر، ومنهم من أوقات غلبة عدوه له أكثر، ومنهم من هو تارة وتارة.
    القلب الثالت: قلب محشو بالإيمان قد استنار بنور الإيمان وانقشعت عنه حجب الشهوات، وأقلعت عنه تلك الظلمات، فلنوره في قلبه إشراق، ولذلك الإشراق إيقاد لو دنا منه الوسواس احترق به، فهو كالسماء التي حرست بالنجوم، فلو دنا منها الشيطان يتخطاها رجم.
    وصلى الله على سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه أجمعين أسأل الله أن تكونوا قد استفدتم

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 20, 2024 11:34 am