منتديات لقاء الشباب

اهلا وسهلا بحضرتك نورت منتديات لقاء الشباب نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات تفضل بالتسجيل مع افضل شباب فى منتديات لقاء الشباب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات لقاء الشباب

اهلا وسهلا بحضرتك نورت منتديات لقاء الشباب نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات تفضل بالتسجيل مع افضل شباب فى منتديات لقاء الشباب

منتديات لقاء الشباب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات لقاء الشباب ترحب بحضراتكم نتمنى لكم قضاء أسعد الاوقات

شايف نفسك كويس وعاوز تكون مشرف على أى قسم فى منتديات لقاء الشباب

يالا بسرعة قرر وشوف القسم المناسب ليك وشاركنا بمساهماتك وبمواضيعك

يااااااااااااااااااااااااالا عاوزين مشرفين فى اسرع وقت ......وشكرا......

تم بحمد الله تجديد المنتدى وذلك من أجل عيون اعضاء منتدياتكم لقاء الشباب
نتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا
ادارة المنتدى

التبادل الاعلاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3270 مساهمة في هذا المنتدى في 1233 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 93 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو amz_200531 فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الأربعاء مارس 01, 2023 10:09 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

تصويت

المواضيع الأخيرة

» نصيحة الى كل الشباب قبل ان يفوت الاوان
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالسبت مارس 10, 2012 1:56 pm من طرف sasoo

» انزل يما
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالسبت مارس 10, 2012 1:31 pm من طرف احمد الرفاعي

» هواتف وايميلات كبار مشايخ المملكة العربية السعودية
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 6:36 am من طرف هاني يحيي

» اخر اخبار الرياضة جدو موضوع الساعة
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 6:32 am من طرف هاني يحيي

» ارمى العضو اللى انت عاوز من الطياره لما توصل لرقم7
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 6:16 am من طرف تريكه الشونى

» اسرع الطرق وافضلها لتعلم اللغة الانجليزية... ادخل لا يفوتك الموضوع!!!
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالخميس يوليو 01, 2010 8:16 pm من طرف امل الديب

» سلسلة مقالات بعنوان حياته صلى الله عليه وسلم بإيجاز
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالجمعة يونيو 25, 2010 9:25 am من طرف هاني يحيي

» الزمالك والاسماعيلي ومقايضة غريبة
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالخميس يونيو 24, 2010 1:24 pm من طرف هاني يحيي

» مقاطع التعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء يونيو 16, 2010 6:54 am من طرف تريكه الشونى

» امونديال العالم ....واستعدادات الجنس الرقيق
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء يونيو 16, 2010 6:50 am من طرف تريكه الشونى

» تعارف اعضائنا
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالأربعاء مايو 19, 2010 4:29 am من طرف تريكه الشونى

» (سلسة ما وراء الطبيعه كامله) سلسلة القصص التي اعشقها
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 11:17 am من طرف احمد الرفاعي

» كلمات كتبها مجنون
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 10:55 am من طرف احمد الرفاعي

» حماس توجة اتهام لمصر بسبب......................................
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 8:44 am من طرف هاني يحيي

» احمد عزفي مواجهة ساخنة مع البرادعي
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 8:38 am من طرف هاني يحيي

» 7 جرائم جنايات في يوم واحد
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 8:18 am من طرف هاني يحيي

» ما أصعب فراق الاحبة!!
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 2:08 pm من طرف هاني يحيي

» مكياج يدخلك الجنة ان شاء الله
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 1:50 pm من طرف هاني يحيي

» أهتمامات الشباب وأختلااافها من شخص لأخر ,
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 3:42 am من طرف احمد الرفاعي

» حصة مصر في النيل في خطر
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 11:44 am من طرف هاني يحيي

» وزير التربية والتعليم يعيد التعليم لسابق عهدة
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 11:40 am من طرف هاني يحيي

» يوميات شاب بيحب بنت ستايل الحلقتين السادسه و السابعه
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 11:27 am من طرف احمد الرفاعي

» يوميات شاب بيحب بنت ستايل الحلقه الخامسه
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 11:09 am من طرف احمد الرفاعي

» قوانين قسم الاخبار والانباء العاجلة
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 7:50 am من طرف هاني يحيي

» سلسه ما وراء الطبيعه السلسه القصصيه التي اعشقها
فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Emptyالأحد أبريل 18, 2010 4:18 am من طرف احمد الرفاعي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

اجعل منتديات الشباب صفحتك الرئيسية


    فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم

    رامى على رمضان
    رامى على رمضان
    ادارى
    مشرف قسم اللغة العربية
    ادارى  مشرف قسم اللغة العربية


    ذكر
    عدد الرسائل : 270
    العمر : 34
    الديانة : مسلم
    الهواية(النت/القراءة..الخ) : القراءة
    نوع موبايلك : n73
    احترام قوانين المنتدى : فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم 111010
    علم دولتك : فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم 3dflag23
    وظيفتك : فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Collec10
    هوايتك المفضلة : فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Wrestl10
    وسام من الادارة لجهودى : فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم Tamauz
    السٌّمعَة : -1
    نقاط : 5656
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009

    موضوع حصرى وطازة فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم

    مُساهمة من طرف رامى على رمضان الجمعة فبراير 20, 2009 5:23 pm

    فصل في نسبه صلى الله عليه وسلم
    وهو خير أهل الأرض نسبا على الإطلاق فلنسبه من الشرف أعلى ذروة وأعداؤه كانوا يشهدون له بذلك ولهذا شهد له به عدوه إذ ذاك أبو سفيان بين يدي ملك الروم فأشرف القوم قومه وأشرف القبائل قبيلته وأشرف الأفخاذ فخذه .

    فهو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضربن نزار بن معد بن عدنان

    إلى هاهنا معلوم الصحة متفق عليه بين النسابين ولا خلاف فيه البتة وما فوق " عدنان " مختلف فيه . ولا خلاف بينهم أن " عدنان " من ولد إسماعيل عليه السلام وإسماعيل : هو الذبيح على القول الصواب عند علماء الصحابة والتابعين ومن بعدهم.

    [ بطلان القول بأن الذبيح هو إسحاق ]

    وأما القول بأنه إسحاق فباطل بأكثر من عشرين وجها وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول هذا القول إنما هو متلقى عن أهل الكتاب مع أنه باطل بنص كتابهم فإن فيه إن الله أمر إبراهيم أن يذبح ابنه بكره وفي لفظ وحيده ولا يشك أهل الكتاب مع المسلمين أن إسماعيل هو بكر أولاده والذي غر أصحاب هذا القول أن في التوراة التي بأيديهم اذبح ابنك إسحاق قال وهذه الزيادة من تحريفهم وكذبهم لأنها تناقض قوله اذبح بكرك ووحيدك ولكن اليهود حسدت بني إسماعيل على هذا الشرف وأحبوا أن يكون لهم وأن يسوقوه إليهم ويحتازوه لأنفسهم دون العرب ويأبى الله إلا أن يجعل فضله لأهله .

    وكيف يسوغ أن يقال إن الذبيح إسحاق والله تعالى قد بشر أم إسحاق به وبابنه يعقوب فقال تعالى عن الملائكة إنهم قالوا لإبراهيم لما أتوه بالبشرى : لا تخف إنا أرسلنا إلى قوم لوط وامرأته قائمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب [ هود : 7071 ] فمحال أن يبشرها بأنه يكون لها ولد ثم يأمر بذبحه ولا ريب أن يعقوب رضي الله عنه داخل في البشارة فتناول البشارة لإسحاق ويعقوب في اللفظ واحد وهذا ظاهر الكلام وسياقه .

    فإن قيل لو كان الأمر كما ذكرتموه لكان " يعقوب " مجرورا عطفا على إسحاق فكانت القراءة ومن وراء إسحاق يعقوب أي ويعقوب من وراء إسحاق . قيل لا يمنع الرفع أن يكون يعقوب مبشرا به لأن البشارة قول مخصوص وهي أول خبر سار صادق .

    وقوله تعالى : ومن وراء إسحاق يعقوب جملة متضمنة لهذه القيود فتكون بشارة بل حقيقة البشارة هي الجملة الخبرية . ولما كانت البشارة قولا كان موضع هذه الجملة نصبا على الحكاية بالقول كأن المعنى : وقلنا لها : من وراء إسحاق يعقوب والقائل إذا قال بشرت فلانا بقدوم أخيه وثقله في أثره لم يعقل منه إلا بشارته بالأمرين جميعا . هذا مما لا يستريب ذو فهم فيه البتة ثم يضعف الجر أمر آخر وهو ضعف قولك : مررت بزيد ومن بعده عمرو ولأن العاطف يقوم مقام حرف الجر فلا يفصل بينه وبين المجرور كما لا يفصل بين حرف الجر والمجرور . ويدل عليه أيضا أن الله سبحانه لما ذكر قصة إبراهيم وابنه الذبيح في سورة ( الصافات ) قال فلما أسلما وتله للجبين وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين إن هذا لهو البلاء المبين وفديناه بذبح عظيم وتركنا عليه في الآخرين سلام على إبراهيم كذلك نجزي المحسنين إنه من عبادنا المؤمنين [ الصافات 103 - 111 ] . ثم قال تعالى : وبشرناه بإسحاق نبيا من الصالحين [ الصافات 112 ] .

    فهذه بشارة من الله تعالى له شكرا على صبره على ما أمر به وهذا ظاهر جدا في أن المبشر به غير الأول بل هو كالنص فيه .

    فإن قيل فالبشارة الثانية وقعت على نبوته أي لما صبر الأب على ما أمر به وأسلم الولد لأمر الله جازاه الله على ذلك بأن أعطاه النبوة .

    قيل البشارة وقعت على المجموع على ذاته ووجوده وأن يكون نبيا ولهذا نصب " نبيا " على الحال المقدر أي مقدرا نبوته فلا يمكن إخراج البشارة أن تقع على الأصل ثم تخص بالحال التابعة الجارية مجرى الفضلة هذا محال من الكلام بل إذا وقعت البشارة على نبوته فوقوعها على وجوده أولى وأحرى وأيضا فلا ريب أن الذبيح كان بمكة ولذلك جعلت القرابين يوم النحر بها كما جعل السعي بين الصفا والمروة ورمي الجمار تذكيرا لشأن إسماعيل وأمه وإقامة لذكر الله ومعلوم أن إسماعيل وأمه هما اللذان كانا بمكة دون إسحاق وأمه ولهذا اتصل مكان الذبح وزمانه بالبيت الحرام الذي اشترك في بنائه إبراهيم وإسماعيل وكان النحر بمكة من تمام حج البيت الذي كان على يد إبراهيم وابنه إسماعيل زمانا ومكانا ولو كان الذبح بالشام كما يزعم أهل الكتاب ومن تلقى عنهم لكانت القرابين والنحر بالشام لا بمكة .

    وأيضا فإن الله سبحانه سمى الذبيح حليما . لأنه لا أحلم ممن أسلم نفسه للذبح طاعة لربه . ولما ذكر إسحاق سماه عليما فقال تعالى : هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين إذ دخلوا عليه فقالوا سلاما قال سلام قوم منكرون [ الذاريات 24 25 ] إلى أن قال قالوا لا تخف وبشروه بغلام عليم [ الذاريات 28 ] وهذا إسحاق بلا ريب لأنه من امرأته وهي المبشرة به وأما إسماعيل فمن السرية . وأيضا فإنهما بشرا به على الكبر واليأس من الولد وهذا بخلاف إسماعيل فإنه ولد قبل ذلك .

    وأيضا فإن الله سبحانه أجرى العادة البشرية أن بكر الأولاد أحب إلى الوالدين ممن بعده وإبراهيم عليه السلام لما سأل ربه الولد ووهبه له تعلقت شعبة من قلبه بمحبته والله تعالى قد اتخذه خليلا والخلة منصب يقتضي توحيد المحبوب بالمحبة وأن لا يشارك بينه وبين غيره فيها فلما أخذ الولد شعبة من قلب الوالد جاءت غيرة الخلة تنتزعها من قلب الخليل فأمره بذبح المحبوب فلما أقدم على ذبحه وكانت محبة الله أعظم عنده من محبة الولد خلصت الخلة حينئذ من شوائب المشاركة فلم يبق في الذبح مصلحة إذ كانت المصلحة إنما هي في العزم وتوطين النفس عليه فقد حصل المقصود فنسخ الأمر وفدي الذبيح وصدق الخليل الرؤيا وحصل مراد الرب . ومعلوم أن هذا الامتحان والاختبار إنما حصل عند أول مولود ولم يكن ليحصل في المولود الآخر دون الأول بل لم يحصل عند المولود الآخر من مزاحمة الخلة ما يقتضي الأمر بذبحه وهذا في غاية الظهور .

    وأيضا فإن سارة امرأة الخليل صلى الله عليه وسلم غارت من هاجر وابنها أشد الغيرة فإنها كانت جارية فلما ولدت إسماعيل وأحبه أبوه اشتدت غيرة " سارة " فأمر الله سبحانه أن يبعد عنها " هاجر " وابنها ويسكنها في أرض مكة لتبرد عن " سارة " حرارة الغيرة وهذا من رحمته تعالى ورأفته فكيف يأمره سبحانه بعد هذا أن يذبح ابنها ويدع ابن الجارية بحاله هذا مع رحمة الله لها وإبعاد الضرر عنها وجبره لها فكيف يأمر بعد هذا بذبح ابنها دون ابن الجارية بل حكمته البالغة اقتضت أن يأمر بذبح ولد السرية فحينئذ يرق قلب السيدة عليها وعلى ولدها وتتبدل قسوة الغيرة رحمة ويظهر لها بركة هذه الجارية وولدها وأن الله لا يضيع بيتا هذه وابنها منهم وليري عباده جبره بعد الكسر ولطفه بعد الشدة وأن عاقبة صبر " هاجر " وابنها على البعد والوحدة والغربة والتسليم إلى ذبح الولد آلت إلى ما آلت إليه من جعل آثارهما ومواطئ أقدامهما مناسك لعباده المؤمنين ومتعبدات لهم إلى يوم القيامة وهذه سنته تعالى فيمن يريد رفعه من خلقه أن يمن عليه بعد استضعافه وذله وانكساره .

    قال تعالى : ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين [ القصص 5 ] وذلك فضل الله يؤتيه من يشاءالله ذو الفضل العظيم

    [ مولده صلى الله عليه وسلم ]

    ولنرجع إلى المقصود من سيرته صلى الله عليه وسلم وهديه وأخلاقه لا خلاف أنه ولد صلى الله عليه وسلم بجوف مكة وأن مولده كان عام الفيل وكان أمر الفيل تقدمة قدمها الله لنبيه وبيته وإلا فأصحاب الفيل كانوا نصارى أهل كتاب وكان دينهم خيرا من دين أهل مكة إذ ذاك لأنهم كانوا عباد أوثان فنصرهم الله على أهل الكتاب نصرا لا صنع للبشر فيه إرهاصا وتقدمة للنبي صلى الله عليه وسلم الذي خرج من مكة وتعظيما للبيت الحرام .

    [ وفاة أبيه ]

    واختلف في وفاة أبيه عبد الله هل توفي ورسول الله صلى الله عليه وسلم حمل أو توفي بعد ولادته ؟ على قولين أصحهما : أنه توفي ورسول الله صلى الله عليه وسلم حمل .

    والثاني : أنه توفي بعد ولادته بسبعة أشهر . ولا خلاف أن أمه ماتت بين مكة والمدينة " بالأبواء " منصرفها من المدينة من زيارة أخواله ولم يستكمل إذ ذاك سبع سنين .

    وكفله جده عبد المطلب وتوفي ولرسول الله صلى الله عليه وسلم نحو ثمان سنين وقيل ست وقيل عشر ثم كفله عمه أبو طالب واستمرت كفالته له فلما بلغ ثنتي عشرة سنة خرج به عمه إلى الشام وقيل كانت سنه تسع سنين وفي هذه الخرجة رآه بحيرى الراهب وأمر عمه ألا يقدم به إلى الشام خوفا عليه من اليهود فبعثه عمه مع بعض غلمانه إلى مكة ووقع في كتاب الترمذي وغيره أنه بعث معه بلالا وهو من الغلط الواضح فإن بلالا إذ ذاك لعله لم يكن موجودا وإن كان فلم يكن مع عمه ولا مع أبي بكر . وذكر البزار في " مسنده " هذا الحديث ولم يقل وأرسل معه عمه بلالا ولكن قال رجلا .

    فلما بلغ خمسا وعشرين سنة خرج إلى الشام في تجارة فوصل إلى " بصرى " ثم رجع فتزوج عقب رجوعه خديجة بنت خويلد . وقيل تزوجها وله ثلاثون سنة . وقيل إحدى وعشرون وسنها أربعون وهي أول امرأة تزوجها وأول امرأة ماتت من نسائه ولم ينكح عليها غيرها وأمره جبريل أن يقرأ عليها السلام من ربها .

    ثم حبب الله إليه الخلوة والتعبد لربه وكان يخلو ب " غار حراء " يتعبد فيه الليالي ذوات العدد وبغضت إليه الأوثان ودين قومه فلم يكن شيء أبغض إليه من ذلك .

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 12, 2024 11:04 pm