منتديات لقاء الشباب

اهلا وسهلا بحضرتك نورت منتديات لقاء الشباب نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات تفضل بالتسجيل مع افضل شباب فى منتديات لقاء الشباب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات لقاء الشباب

اهلا وسهلا بحضرتك نورت منتديات لقاء الشباب نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات تفضل بالتسجيل مع افضل شباب فى منتديات لقاء الشباب

منتديات لقاء الشباب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات لقاء الشباب ترحب بحضراتكم نتمنى لكم قضاء أسعد الاوقات

شايف نفسك كويس وعاوز تكون مشرف على أى قسم فى منتديات لقاء الشباب

يالا بسرعة قرر وشوف القسم المناسب ليك وشاركنا بمساهماتك وبمواضيعك

يااااااااااااااااااااااااالا عاوزين مشرفين فى اسرع وقت ......وشكرا......

تم بحمد الله تجديد المنتدى وذلك من أجل عيون اعضاء منتدياتكم لقاء الشباب
نتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا
ادارة المنتدى

التبادل الاعلاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3270 مساهمة في هذا المنتدى في 1233 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 93 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو amz_200531 فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الأربعاء مارس 01, 2023 10:09 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

تصويت

المواضيع الأخيرة

» نصيحة الى كل الشباب قبل ان يفوت الاوان
صفة الأذان Emptyالسبت مارس 10, 2012 1:56 pm من طرف sasoo

» انزل يما
صفة الأذان Emptyالسبت مارس 10, 2012 1:31 pm من طرف احمد الرفاعي

» هواتف وايميلات كبار مشايخ المملكة العربية السعودية
صفة الأذان Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 6:36 am من طرف هاني يحيي

» اخر اخبار الرياضة جدو موضوع الساعة
صفة الأذان Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 6:32 am من طرف هاني يحيي

» ارمى العضو اللى انت عاوز من الطياره لما توصل لرقم7
صفة الأذان Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 6:16 am من طرف تريكه الشونى

» اسرع الطرق وافضلها لتعلم اللغة الانجليزية... ادخل لا يفوتك الموضوع!!!
صفة الأذان Emptyالخميس يوليو 01, 2010 8:16 pm من طرف امل الديب

» سلسلة مقالات بعنوان حياته صلى الله عليه وسلم بإيجاز
صفة الأذان Emptyالجمعة يونيو 25, 2010 9:25 am من طرف هاني يحيي

» الزمالك والاسماعيلي ومقايضة غريبة
صفة الأذان Emptyالخميس يونيو 24, 2010 1:24 pm من طرف هاني يحيي

» مقاطع التعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم
صفة الأذان Emptyالأربعاء يونيو 16, 2010 6:54 am من طرف تريكه الشونى

» امونديال العالم ....واستعدادات الجنس الرقيق
صفة الأذان Emptyالأربعاء يونيو 16, 2010 6:50 am من طرف تريكه الشونى

» تعارف اعضائنا
صفة الأذان Emptyالأربعاء مايو 19, 2010 4:29 am من طرف تريكه الشونى

» (سلسة ما وراء الطبيعه كامله) سلسلة القصص التي اعشقها
صفة الأذان Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 11:17 am من طرف احمد الرفاعي

» كلمات كتبها مجنون
صفة الأذان Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 10:55 am من طرف احمد الرفاعي

» حماس توجة اتهام لمصر بسبب......................................
صفة الأذان Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 8:44 am من طرف هاني يحيي

» احمد عزفي مواجهة ساخنة مع البرادعي
صفة الأذان Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 8:38 am من طرف هاني يحيي

» 7 جرائم جنايات في يوم واحد
صفة الأذان Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 8:18 am من طرف هاني يحيي

» ما أصعب فراق الاحبة!!
صفة الأذان Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 2:08 pm من طرف هاني يحيي

» مكياج يدخلك الجنة ان شاء الله
صفة الأذان Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 1:50 pm من طرف هاني يحيي

» أهتمامات الشباب وأختلااافها من شخص لأخر ,
صفة الأذان Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 3:42 am من طرف احمد الرفاعي

» حصة مصر في النيل في خطر
صفة الأذان Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 11:44 am من طرف هاني يحيي

» وزير التربية والتعليم يعيد التعليم لسابق عهدة
صفة الأذان Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 11:40 am من طرف هاني يحيي

» يوميات شاب بيحب بنت ستايل الحلقتين السادسه و السابعه
صفة الأذان Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 11:27 am من طرف احمد الرفاعي

» يوميات شاب بيحب بنت ستايل الحلقه الخامسه
صفة الأذان Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 11:09 am من طرف احمد الرفاعي

» قوانين قسم الاخبار والانباء العاجلة
صفة الأذان Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 7:50 am من طرف هاني يحيي

» سلسه ما وراء الطبيعه السلسه القصصيه التي اعشقها
صفة الأذان Emptyالأحد أبريل 18, 2010 4:18 am من طرف احمد الرفاعي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

اجعل منتديات الشباب صفحتك الرئيسية


2 مشترك

    صفة الأذان

    رامى على رمضان
    رامى على رمضان
    ادارى
    مشرف قسم اللغة العربية
    ادارى  مشرف قسم اللغة العربية


    ذكر
    عدد الرسائل : 270
    العمر : 34
    الديانة : مسلم
    الهواية(النت/القراءة..الخ) : القراءة
    نوع موبايلك : n73
    احترام قوانين المنتدى : صفة الأذان 111010
    علم دولتك : صفة الأذان 3dflag23
    وظيفتك : صفة الأذان Collec10
    هوايتك المفضلة : صفة الأذان Wrestl10
    وسام من الادارة لجهودى : صفة الأذان Tamauz
    السٌّمعَة : -1
    نقاط : 5654
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009

    موضوع حصرى وطازة صفة الأذان

    مُساهمة من طرف رامى على رمضان الجمعة فبراير 20, 2009 1:40 pm

    ‏حدثني ‏ ‏أبو غسان المسمعي مالك بن عبد الواحد ‏ ‏وإسحق بن إبراهيم ‏ ‏قال ‏ ‏أبو غسان ‏ ‏حدثنا ‏ ‏معاذ ‏ ‏وقال ‏ ‏إسحق ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏معاذ بن هشام صاحب الدستوائي ‏ ‏و حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏عامر الأحول ‏ ‏عن ‏ ‏مكحول ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن محيريز ‏ ‏عن ‏ ‏أبي محذورة ‏
    ‏أن نبي الله علمه هذا الأذان ‏ ‏الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن ‏ ‏محمدا رسول الله ‏ ‏أشهد أن ‏ ‏محمدا رسول الله ‏ ‏ثم يعود فيقول أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن ‏ ‏محمدا رسول الله ‏ ‏أشهد أن ‏ ‏محمدا رسول الله ‏ ‏حي على الصلاة مرتين حي على الفلاح مرتين ‏
    ‏زاد ‏ ‏إسحق ‏ ‏الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ‏





    صحيح مسلم بشرح النووي

    ‏قوله : ( أبو غسان المسمعي ) ‏
    ‏قد قدمنا مرات أن غسان مختلف في صرفه , والمسمعي بكسر الميم الأولى وفتح الثانية منسوب إلى مسمع جد قبيلة . ‏
    ‏قوله : ( أخبرنا معاذ بن هشام صاحب الدستوائي ) ‏
    ‏قوله ( صاحب ) هو مجرور صفة لهشام , ولا يقال إنه مرفوع صفة لمعاذ , وقد صرح مسلم رحمه الله بأنه صفة لهشام ذكره في أواخر كتاب الإيمان في حديث الشفاعة . وقد بينته هناك وأوضحت القول فيه , وذكرت أنه يقال في ( الدستوائي ) بالنون وأنه منسوب إلى دستوا كورة من كور الأهواز . ‏
    ‏قوله : ( عن عامر الأحول عن مكحول عن عبد الله بن محيريز ) ‏
    ‏هؤلاء ثلاثة تابعيون بعضهم عن بعض , وعامر هذا هو عامر بن عبد الواحد البصري . ‏
    ‏قوله : ( عن أبي محذورة ) ‏
    ‏اسمه سمرة , وقيل : أوس , وقيل : جابر , وقال ابن قتيبة في المعارف : اسمه سليمان بن سمرة , وهو غريب . و ( أبو محذورة ) قرشي جمحي أسلم بعد حنين , وكان من أحسن الناس صوتا , توفي بمكة رضي الله عنه سنة تسع وخمسين , وقيل : سبع وسبعين , ولم يزل مقيما بمكة , وتوارثت ذريته الأذان رضي الله تعالى عنهم . ‏

    ‏قوله : ( عن أبي محذورة رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم علمه هذا الأذان : الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله ثم يعود فيقول أشهد أن لا إله إلا الله مرتين أشهد أن محمدا رسول الله مرتين حي على الصلاة مرتين حي على الفلاح مرتين الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله ) ‏
    ‏هكذا وقع هذا الحديث في صحيح مسلم في أكثر الأصول في أوله الله أكبر مرتين فقط , ووقع في غير مسلم الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أربع مرات . قال القاضي عياض رحمه الله : ووقع في بعض طرق الفارسي في صحيح مسلم أربع مرات , وكذلك اختلف في حديث عبد الله بن زيد في التثنية والتربيع , والمشهور فيه التربيع , وبالتربيع قال الشافعي وأبو حنيفة وأحمد وجمهور العلماء , وبالتثنية قال مالك , واحتج بهذا الحديث , وبأنه عمل أهل المدينة , وهم أعرف بالسنن . واحتج الجمهور بأن الزيادة من الثقة مقبولة , وبالتربيع عمل أهل مكة , وهي مجمع المسلمين في المواسم وغيرها , ولم ينكر ذلك أحد من الصحابة وغيرهم , والله أعلم . ‏
    ‏وفي هذا الحديث حجة بينه ودلالة واضحة لمذهب مالك والشافعي وأحمد وجمهور العلماء أن الترجيع في الأذان ثابت مشروع , وهو العود إلى الشهادتين مرتين برفع الصوت , بعد قولهما مرتين بخفض الصوت . وقال أبو حنيفة , والكوفيون : لا يشرع الترجيع عملا بحديث عبد الله بن زيد فإنه ليس فيه ترجيع , وحجة الجمهور هذا الحديث الصحيح , والزيادة مقدمة مع أن حديث أبي محذورة هذا متأخر عن حديث عبد الله بن زيد , فإن حديث أبي محذورة سنة ثمان من الهجرة بعد حنين , وحديث ابن زيد في أول الأمر , وانضم إلى هذا كله عمل أهل مكة والمدينة وسائر الأمصار , وبالله التوفيق . ‏
    ‏واختلف أصحابنا في الترجيع هل هو ركن لا يصح الأذان إلا به , أم هو سنة ليس ركنا حتى لو تركه صح الأذان مع فوات كمال الفضيلة ؟ على وجهين والأصح عندهم أنه سنة , وقد ذهب جماعة من المحدثين وغيرهم إلى التخيير بين فعل الترجيع وتركه , والصواب إثباته . والله أعلم . ‏
    ‏قوله : ( حي على الصلاة ) معناه تعالوا إلى الصلاة وأقبلوا إليها قالوا : وفتحت الياء لسكونها وسكون الياء السابقة المدغمة . ومعنى ( حي على الفلاح ) هلم إلى الفوز والنجاة . وقيل : إلى البقاء أي أقبلوا على سبب البقاء في الجنة والفلح بفتح الفاء واللام لغة في الفلاح حكاهما الجوهري وغيره , ويقال لحي على كذا : الحيعلة . قال الإمام أبو منصور الأزهري : قال الخليل بن أحمد رحمهما الله تعالى الحاء والعين لا يأتلفان في كلمة أصلية الحروف لقرب مخرجيهما إلا أن يؤلف فعل من كلمتين مثل ( حي على ) فيقال منه حيعل . والله أعلم .
    تريكه الشونى
    تريكه الشونى
    #### المدير العام #### (محمد الشونى)
    #### المدير العام #### (محمد الشونى)


    ذكر
    عدد الرسائل : 678
    العمر : 33
    الديانة : مــــــــــــــــــــــــســــــلـــــــــم ومــــوحــــد
    الهواية(النت/القراءة..الخ) : اســــــتاذ نـــــت
    نوع موبايلك : نوكيا n 73
    احترام قوانين المنتدى : صفة الأذان 111010
    علم دولتك : صفة الأذان 3dflag10
    وظيفتك : صفة الأذان Collec10
    هوايتك المفضلة : صفة الأذان Sports10
    وسام من الادارة لجهودى : صفة الأذان 110
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 5982
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009

    موضوع حصرى وطازة رد: صفة الأذان

    مُساهمة من طرف تريكه الشونى الجمعة فبراير 20, 2009 2:21 pm

    شكرا يااستاذ رامى على جهدك الرائع
    وبارك الله فيك
    تقبل مرورى

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 3:39 pm