أن نبي الله علمه هذا الأذان الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله ثم يعود فيقول أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة مرتين حي على الفلاح مرتين
زاد إسحق الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله
صحيح مسلم بشرح النووي
قوله : ( أبو غسان المسمعي )
قد قدمنا مرات أن غسان مختلف في صرفه , والمسمعي بكسر الميم الأولى وفتح الثانية منسوب إلى مسمع جد قبيلة .
قوله : ( أخبرنا معاذ بن هشام صاحب الدستوائي )
قوله ( صاحب ) هو مجرور صفة لهشام , ولا يقال إنه مرفوع صفة لمعاذ , وقد صرح مسلم رحمه الله بأنه صفة لهشام ذكره في أواخر كتاب الإيمان في حديث الشفاعة . وقد بينته هناك وأوضحت القول فيه , وذكرت أنه يقال في ( الدستوائي ) بالنون وأنه منسوب إلى دستوا كورة من كور الأهواز .
قوله : ( عن عامر الأحول عن مكحول عن عبد الله بن محيريز )
هؤلاء ثلاثة تابعيون بعضهم عن بعض , وعامر هذا هو عامر بن عبد الواحد البصري .
قوله : ( عن أبي محذورة )
اسمه سمرة , وقيل : أوس , وقيل : جابر , وقال ابن قتيبة في المعارف : اسمه سليمان بن سمرة , وهو غريب . و ( أبو محذورة ) قرشي جمحي أسلم بعد حنين , وكان من أحسن الناس صوتا , توفي بمكة رضي الله عنه سنة تسع وخمسين , وقيل : سبع وسبعين , ولم يزل مقيما بمكة , وتوارثت ذريته الأذان رضي الله تعالى عنهم .
قوله : ( عن أبي محذورة رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم علمه هذا الأذان : الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله ثم يعود فيقول أشهد أن لا إله إلا الله مرتين أشهد أن محمدا رسول الله مرتين حي على الصلاة مرتين حي على الفلاح مرتين الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله )
هكذا وقع هذا الحديث في صحيح مسلم في أكثر الأصول في أوله الله أكبر مرتين فقط , ووقع في غير مسلم الله أكبر الله أكبر الله أكبر الله أكبر أربع مرات . قال القاضي عياض رحمه الله : ووقع في بعض طرق الفارسي في صحيح مسلم أربع مرات , وكذلك اختلف في حديث عبد الله بن زيد في التثنية والتربيع , والمشهور فيه التربيع , وبالتربيع قال الشافعي وأبو حنيفة وأحمد وجمهور العلماء , وبالتثنية قال مالك , واحتج بهذا الحديث , وبأنه عمل أهل المدينة , وهم أعرف بالسنن . واحتج الجمهور بأن الزيادة من الثقة مقبولة , وبالتربيع عمل أهل مكة , وهي مجمع المسلمين في المواسم وغيرها , ولم ينكر ذلك أحد من الصحابة وغيرهم , والله أعلم .
وفي هذا الحديث حجة بينه ودلالة واضحة لمذهب مالك والشافعي وأحمد وجمهور العلماء أن الترجيع في الأذان ثابت مشروع , وهو العود إلى الشهادتين مرتين برفع الصوت , بعد قولهما مرتين بخفض الصوت . وقال أبو حنيفة , والكوفيون : لا يشرع الترجيع عملا بحديث عبد الله بن زيد فإنه ليس فيه ترجيع , وحجة الجمهور هذا الحديث الصحيح , والزيادة مقدمة مع أن حديث أبي محذورة هذا متأخر عن حديث عبد الله بن زيد , فإن حديث أبي محذورة سنة ثمان من الهجرة بعد حنين , وحديث ابن زيد في أول الأمر , وانضم إلى هذا كله عمل أهل مكة والمدينة وسائر الأمصار , وبالله التوفيق .
واختلف أصحابنا في الترجيع هل هو ركن لا يصح الأذان إلا به , أم هو سنة ليس ركنا حتى لو تركه صح الأذان مع فوات كمال الفضيلة ؟ على وجهين والأصح عندهم أنه سنة , وقد ذهب جماعة من المحدثين وغيرهم إلى التخيير بين فعل الترجيع وتركه , والصواب إثباته . والله أعلم .
قوله : ( حي على الصلاة ) معناه تعالوا إلى الصلاة وأقبلوا إليها قالوا : وفتحت الياء لسكونها وسكون الياء السابقة المدغمة . ومعنى ( حي على الفلاح ) هلم إلى الفوز والنجاة . وقيل : إلى البقاء أي أقبلوا على سبب البقاء في الجنة والفلح بفتح الفاء واللام لغة في الفلاح حكاهما الجوهري وغيره , ويقال لحي على كذا : الحيعلة . قال الإمام أبو منصور الأزهري : قال الخليل بن أحمد رحمهما الله تعالى الحاء والعين لا يأتلفان في كلمة أصلية الحروف لقرب مخرجيهما إلا أن يؤلف فعل من كلمتين مثل ( حي على ) فيقال منه حيعل . والله أعلم .
السبت مارس 10, 2012 1:56 pm من طرف sasoo
» انزل يما
السبت مارس 10, 2012 1:31 pm من طرف احمد الرفاعي
» هواتف وايميلات كبار مشايخ المملكة العربية السعودية
الثلاثاء يوليو 06, 2010 6:36 am من طرف هاني يحيي
» اخر اخبار الرياضة جدو موضوع الساعة
الثلاثاء يوليو 06, 2010 6:32 am من طرف هاني يحيي
» ارمى العضو اللى انت عاوز من الطياره لما توصل لرقم7
الثلاثاء يوليو 06, 2010 6:16 am من طرف تريكه الشونى
» اسرع الطرق وافضلها لتعلم اللغة الانجليزية... ادخل لا يفوتك الموضوع!!!
الخميس يوليو 01, 2010 8:16 pm من طرف امل الديب
» سلسلة مقالات بعنوان حياته صلى الله عليه وسلم بإيجاز
الجمعة يونيو 25, 2010 9:25 am من طرف هاني يحيي
» الزمالك والاسماعيلي ومقايضة غريبة
الخميس يونيو 24, 2010 1:24 pm من طرف هاني يحيي
» مقاطع التعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم
الأربعاء يونيو 16, 2010 6:54 am من طرف تريكه الشونى
» امونديال العالم ....واستعدادات الجنس الرقيق
الأربعاء يونيو 16, 2010 6:50 am من طرف تريكه الشونى
» تعارف اعضائنا
الأربعاء مايو 19, 2010 4:29 am من طرف تريكه الشونى
» (سلسة ما وراء الطبيعه كامله) سلسلة القصص التي اعشقها
الثلاثاء مايو 11, 2010 11:17 am من طرف احمد الرفاعي
» كلمات كتبها مجنون
الثلاثاء مايو 11, 2010 10:55 am من طرف احمد الرفاعي
» حماس توجة اتهام لمصر بسبب......................................
الجمعة أبريل 30, 2010 8:44 am من طرف هاني يحيي
» احمد عزفي مواجهة ساخنة مع البرادعي
الجمعة أبريل 30, 2010 8:38 am من طرف هاني يحيي
» 7 جرائم جنايات في يوم واحد
الجمعة أبريل 30, 2010 8:18 am من طرف هاني يحيي
» ما أصعب فراق الاحبة!!
الثلاثاء أبريل 27, 2010 2:08 pm من طرف هاني يحيي
» مكياج يدخلك الجنة ان شاء الله
الثلاثاء أبريل 27, 2010 1:50 pm من طرف هاني يحيي
» أهتمامات الشباب وأختلااافها من شخص لأخر ,
الجمعة أبريل 23, 2010 3:42 am من طرف احمد الرفاعي
» حصة مصر في النيل في خطر
الثلاثاء أبريل 20, 2010 11:44 am من طرف هاني يحيي
» وزير التربية والتعليم يعيد التعليم لسابق عهدة
الثلاثاء أبريل 20, 2010 11:40 am من طرف هاني يحيي
» يوميات شاب بيحب بنت ستايل الحلقتين السادسه و السابعه
الإثنين أبريل 19, 2010 11:27 am من طرف احمد الرفاعي
» يوميات شاب بيحب بنت ستايل الحلقه الخامسه
الإثنين أبريل 19, 2010 11:09 am من طرف احمد الرفاعي
» قوانين قسم الاخبار والانباء العاجلة
الإثنين أبريل 19, 2010 7:50 am من طرف هاني يحيي
» سلسه ما وراء الطبيعه السلسه القصصيه التي اعشقها
الأحد أبريل 18, 2010 4:18 am من طرف احمد الرفاعي