محاضرات فى العروض والقافية
(موسيقى الشعر)
أنخبرك الحقيقـة أم نكنـي مخافة أن تظن بنا الظنونـا
مسيرك فى الحياة بغير قيـد جنون لم يزد إلا جنــونـا
ووزن الشعر ظاهـره قيـود وقيد الوزن يجعله فنــونا
تقـديـم
الحمد الله .. والصلاة والسلام على رسول الله .. سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إن أنت العليم الحكيم.
وبعد،،
فهذه مجموعة من المحاضرات نقدمها لطلاب لغة الضاد ومحبى إيقاع الشعر العربى وموسيقاه ، أتباع الخليل بن أحمد الفراهيدى رائد هذا العلم ، والجدير بالذكر ـ ونحن فى المقدمة ـ أن ننوه إلى أمرين ذوى أهمية أولهما أن صاحب هذه المحاضرات لم يكن له فيها إبداع وتجديد ـ وإن أبدى وجهة نظره أحيان ـ وإنما اعتمد فيها على بعض ما انتقاه من مؤلفات فى هذا العلم، وكان من أفضل ما قرأه الباحث فى ذلك من الدراسات كتاب "العروض" للأخفش تحقيق د.أحمد عبدالدايم ، وكتاب "نظرية جديدة فى العروض العربى" من وجهة نظر فرنسية للمستشرق الفرنسى ستانسلاس جويار، وكتاب "التدوير فى الشعر" للدكتور أحمد كشك، وكتاب "موسيقى الشعر" للدكتور صابر عبدالدايم، وكتاب "موسيقا الشعر" للدكتور محمد صادق الكاشف. أما الأمر الثانى فيتمثل فى مراعاة فكر الطلاب ومدى استيعابهم لهذا العلم؛ حيث إن العروض علم جديد بالنسبة لهم؛ فضلا عن أنه يدرس عاما واحدا فى الجامعة؛ من هنا حرصنا على أن يكون الأسلوب واضحا ميسرا فى عباراته وتراكيبه؛ حتى يسهل على الطلاب فهمه.
وقد بدأنا المحاضرات بتقديم تعريف موجز العلم، وكيفية نشأته ونسبه للخليل، ثم تقديم العديد من المصطلحات الخاصة به، ثم الولوج فى الأبحر تنظيرا وتطبيقا، وختمنا المحاضرات بالحديث عن القافية فى الشعر العربى وتعريف موجز للمصطلحات الخاصة بها كما جاء عند د.الكاشف خاصة.
وختاما نسأل الله أن ينفع الطلاب بها، وأن ينفعنا بما نعلم ويعلمنا ما ينفعنا.. إنه نعم المولى ونعم النصير.
المفهـوم والأساسـيات
علم العروض ـ بإيجاز ـ هو علم يعرف به تصحيح أوزان الشعر العربى وفاسدها ومايعتريها من الزحافات والعلل .
ولا نزاع بين أهله من العلماء على أنه ولد فى القرن الثانى الهجرى ، ويعود الفضل فى ظهوره إلى الخليل بن أحمد الفراهيدى ت 175هـ ، ـ لا شريك له فى ذلك ـ وإن كان ثمة اختلاف فهو محصور فى الأسباب التى دفعت الخليل لوضع هذا العلم ، وقد أورد العلماء مجموعة من الأسباب ـ لا تهمنا كثيرا هنا ـ منها أن الخليل اهتدى الى وضع هذا الفن بمعرفة علم الأنغام والإيقاع لتقاربهما ، وقيل انه مر يوماً بسوق الصفارين ، فسمع دقدقة مطارقهم على الطسوت فأداه ذلك الى تقطيع أبيات الشعر وفتح الله عليه بعلم العروض .
وحسبنا هنا القول بأن الهدف من وضع هذا الهلم هو تقنين أوزان الشعر العربى وموسيقاه ، وحفظ الصورة الإيقاعيه المشرقه للشعر، تلك التى انبثقت من وجدان الشعراء العرب فى عصور الفطره السليمه، والبعد عن اللحن اللغوى والاضطراب الإيقاعى فى الشعر، لا سيما أن العرب كانوا يتفاخرون بالشعر ومدى جودته لغة وموسيقى ، والشعر فى نظرهم ما جاء على شاكلة المعلقات ، أو كما ذكر الأخفش فى كتابه ( العروض ) أن ما يسمى بالشعر هو ذاك الذى يكون على بناء أبنية العرب وأنه ليس شعراً ذلك يخالف أبنية العرب .
وهناك مجموعة من الأساسيات يجب على المبتدئ فى دراسة العروض أن يحيط بها علما ، نوجزها فيما يلى :
الخط : ثمة ثلاثة أنواع من الخطوط العربية :
الخط الإملائى : وهو الخط الذى نكتب به وله قواعد تعرف باسم قواعد الكتابة والإملاء .
الخط القرآنى : وهو خط خاص بكتابة القرآن الكريم ، يسمى بالخط العثمانى ، ذلك الخط الذى يحتمل شكله أكثر من قراءة ، مثل كلمات : ( السموات ، الصلوة ، الزكوة ، بكتبه ... ) فهذه الكلمات تحتمل القراءة بالجمع والإفراد . وهذا الخط لا يجوز أن نستخدمه فى الكتابة .
الخط العروضى : وهو خط خاص بعلم العروض ويعنى أن كل ما ينطق يكتب ، وكل ما لا ينطق لا يكتب ، وهو أشبه بالكتابة الصوتية فى اللغات الأجنبية . وهذا الخط لا يجوز استخدامه فى الكتابة العادية، وهذا الخط يسمى بـ(الكتابة العروضية)
الكتابة الرمزية:
نقصد بها أن كل حرف متحرك نرمز له بالعلامة (/) وكل حرف ساكن نرمز له بالعلامة (0) فالكتابة الرمزية لـ(كتابُ) //0/
وهنا ينبغى أن نلاحظ الآتي:
ـ حروف (أصوات) اللغة العربية نوعان:
1ـ حروف تقبل الحركات الثلاث ( ــُــَــِـ ) وانعدام الحركة أو السكون (0) وتسمى الحروف الصامتة ، وهى جميع الحروف ما عدا ثلاثة (واى) .
2ـ حروف لا تقبل الحركات ولا سكون الوقف ، إنما هى دائما ساكنة سكون مــد وتسمى الحروف الصائتة أو حروف المد أو العلة أو اللين ، وهى الألف مطلقا ، والواو المضموم ما قبلها، والياء المكسور ما قبلها . ولا تأتى فى أول الكلمة أبدا . وهذا يعنى أن الواو والياء لهما صورتان :
1ـ صورة : حرفان صامتان : إذا قبلا الحركات، مثل: وَجد، يسّر
2ـ صورة: حرفان صائتان : إذا كانا مـــدّا ، أو أن الحرف السابق لهما محرك بحركة من جنس الواو أو الياء مثل: يصُـــوم ، يـبِـيـــــع ....
ـ الحرف المشدد حرفان: الأول ساكن والثانى متحرك (0/) ، ومن ثم يجب أن يفك الإدغام فى الكتابة العروضية .
ـ التنوين : نون ساكنة فى الكتابة العروضية ، وهذا يعنى أن الحرف المنون يكتب بالرمز هكذا ( / 0 ) مثل : محمّــدٌ : محممدُنْ : //0//0 .
ـ المد الموجود فى مثل ( آدم ) يكتب فى العروض ( أ ا ) والرمز ( / 0 )
ـ همزة الوصل تكتب فى العروض وفى الرمز إذا كانت فى أول الكلمة ، أما إذا سبقها شئ أغنى عن نطقها فلا تكتب عروضيا ولا رمزيا .
ـ اللام القمرية تكتب دائما فى العروض ، ورمزها سكون (0)
ـ اللام الشمسية لا تكتب فى العروض ، ولكن يكون الحرف التالى لها مشددا ، ومن ثم يجب أن يفك إدغامه ، ورمزه ( 0/ ) .
التفاعيــل الشعرية
التفاعيل فى علم العروض هى الأوزان الضابطه لموسيقى البحور الشعريه ومجموع هذه التفاعيل عشر تفعيلات وهى : ـ
1 ـ فعولن . 2 ـ مفاعيلن .
3 ـ مفاعلتن . 4 ـ فاعلاتن .
5 ـ مستفعلن . 6 ـ متفاعلن .
7 ـ مفعولات . 8 ـ مستفع لن .
9 ـ فاع لاتن . 10 ـ فاعلن .
والتفاعيل العشرة مكونة من عشرة حروف وهى (لمعت سيوفنا)
( ل ـ م ـ ع ـ ت ـ س ـ ى ـ و ـ ف ـ ن ـ ا )
واذا أردنا أن نعرف مكونات أى تفعيله من (الحركات أو السكونات علينا أن نتبع الآتى:
أ ـ الحرف المنطوق هو الذى يحسب فى الميزان العروضى وهذا عكس الميزان الصرفى - حيث يراعى فيه كل الحروف - والأصل المنقلب عنه الحرف والمجرد والمزيد من الأفعال .
أما الميزان العروضى فلا يراعى فيه إلا الحرف المنطوق ، ولذلك عرف فى علم العروض ما يسمى بالكتابه العروضيه .
ب ـ الحرف المشدد يحتسب بحرفين أولهما ساكن وثانيهما متحرك كما يحتسب الحرف المنون بحرفين أولهما متحرك والثانى ساكن ، وذلك كما فى كلمة ( محمّدٌ ) فإننا نكتبها حسب الكتابه العروضيه هكذا ( محممدن ) .
ج ـ تقابل الحركه من الشعر بالحركه من الميزان بصرف النظر عن أن تكون فتحه مقابله لكسره ، ويقابل السكون بالسكون ، ويمكن أن نعرف عدد الحركات والسكنات فى بعض التفعيلات بالطريقه الآتيه
* فعولن حركتان فسكون فحركه فسكون
* مفاعيلن حركتان فسكون فحركه فسكون فحركه فسكون
وهكذا باقى التفاعيل :
مفاعلتن ـ مستفعلن ـ مفعولات .
وهذه الحركات والسكنات حدد بها العروضيون مصطلحات تمثل الآجزاء التى تتكون منها كل تفعيله وهذه الأجزاء هى :
1 ـ السبب .
2 ـ الوتد
3 ـ الفاصله .
أولاً : السبب : وهو ينقسم الى قسمين :
أ ـ السبب الخفيف: وهو ما تكون من حرفين أولهما متحرك والثانى ساكن مثل (فا) من فاعلن ، أو مثل قولنا ( لم ) و ( فى ) فالحرف الأول متحرك والثانى ساكن .
ب ـ السبب الثقيل: وهو ما تكون من حرفين متحركين مثل قولنا (بك، لك ، أو ( حرف العين واللام ) ( من مفاعلتن ) (عل).
ثانياً: الوتد وهو عباره عن ثلاثة أحرف متواليه فى التفعيله الشعريه، وينفسم الى قسمين :
أ ـ الوتد المجموع : وهو ما كان الحرفان الأولان فيه متحركين، والثالث ساكنا مثل ( مفا ) فى تفعيلة ( مفاعيلن )، أو قولنا: (نمــا، و سما).
ب ـ الوتد المفروق: وهو ما تكون من ثلاثة أحرف، الأول والثالث متحركان ، والحرف الثانى ساكن ، مثل ( فاع ) من ( فاع لاتن ).
ثالثاً الفاصله : وهى تنقسم الى قسمين:
أ ـ الفاصله الصغرى : وهى تتكون من ثلاثة حروف ورابعها ساكن مثل قولنا :
( جبلٌ ) أو ( جبلن ) .
ب ـ الفاصله الكبرى : تتكون من أربعة حروف خامسها ساكن مثل قولنا :
( سمكةٌ ) وتكتب هكذا ( سمكتن ) .
وقد جمع علماء العروض الأسباب والأوتاد والفواصل فى العباره الآتيه :
( لـم ـ أرَ ـ على ـ ظهْـــرِ ـ جَبَـلٍ ـ سَمَكَـــةً)
لــم : سبب خفيف ، متحرك فساكن
أر : سبب ثقيــل ، متحركـــــان
علـى : وتد مجموع ، متحركان فساكن
ظهــر : وتد مفروق ، متحركان بينهما ساكن
جبــل : فاصله صغرى ، ثلاث حركات رابعهما ساكن
سمـكة : فاصله كبرى ، أربع متحركات خامسها ساكن
وعلى هذا الأساس يمكن أن نتعرف على مكونات التفاعيل من الأسباب والأوتاد والفواصل :
1 ـ ( فعولن ) مكونه من وتد مجموع وهو ( فعو ) ، وسبب خفيف وهو ( لن )
2 ـ ( مفاعيلن ) : وتد مجموع وهو ( مفا ) وسببين خفيفين هما (عيلن )
3 ـ ( مفاعلتن ) مكونه من وتد مجموع وهو ( مفا ) وسبب ثقيل وهو (عل ) وسبب خفيف وهو ( تن ).
4 ـ ( فاع لاتن ) مكونه من وتد مفروق وهو ( فاع ) وسببين خفيفين وهما (لا ـ تن )
5 ـ ( فاعلن ) مكونه من سبب خفيف وهو ( فا ) ووتد مجموع وهو (علن) .
6 ـ ( فاعلاتن ) مكونه من سبب خفيف وهو ( فا ) ووتد مجموع وهو ( علا ) وسبب خفيف وهو ( تن )
7 ـ ( مستفعلن ) مكونه من سببين خفيفين وهما ( مسـ / ـتف ) ووتد مجموع وهو ( علن ) .
8 ـ ( متفاعلن ) مكونه من سبب ثقيل وهو ( مت ) وسبب خفيف وهو ( فا ) ووتد مجموع وهو ( علن ) .
9 ـ ( مفعولات ) مكونه من سببين خفيفين : ( مف ـ عو ) ووتد مفروق وهو (لات )
10 ـ ( مستفع لن ) مكونه من سبب خفيف وهو ( مس ) ، ووتد مفروق وهو ( تفع ) وسبب خفيف وهو ( لن ) .
***
السبت مارس 10, 2012 1:56 pm من طرف sasoo
» انزل يما
السبت مارس 10, 2012 1:31 pm من طرف احمد الرفاعي
» هواتف وايميلات كبار مشايخ المملكة العربية السعودية
الثلاثاء يوليو 06, 2010 6:36 am من طرف هاني يحيي
» اخر اخبار الرياضة جدو موضوع الساعة
الثلاثاء يوليو 06, 2010 6:32 am من طرف هاني يحيي
» ارمى العضو اللى انت عاوز من الطياره لما توصل لرقم7
الثلاثاء يوليو 06, 2010 6:16 am من طرف تريكه الشونى
» اسرع الطرق وافضلها لتعلم اللغة الانجليزية... ادخل لا يفوتك الموضوع!!!
الخميس يوليو 01, 2010 8:16 pm من طرف امل الديب
» سلسلة مقالات بعنوان حياته صلى الله عليه وسلم بإيجاز
الجمعة يونيو 25, 2010 9:25 am من طرف هاني يحيي
» الزمالك والاسماعيلي ومقايضة غريبة
الخميس يونيو 24, 2010 1:24 pm من طرف هاني يحيي
» مقاطع التعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم
الأربعاء يونيو 16, 2010 6:54 am من طرف تريكه الشونى
» امونديال العالم ....واستعدادات الجنس الرقيق
الأربعاء يونيو 16, 2010 6:50 am من طرف تريكه الشونى
» تعارف اعضائنا
الأربعاء مايو 19, 2010 4:29 am من طرف تريكه الشونى
» (سلسة ما وراء الطبيعه كامله) سلسلة القصص التي اعشقها
الثلاثاء مايو 11, 2010 11:17 am من طرف احمد الرفاعي
» كلمات كتبها مجنون
الثلاثاء مايو 11, 2010 10:55 am من طرف احمد الرفاعي
» حماس توجة اتهام لمصر بسبب......................................
الجمعة أبريل 30, 2010 8:44 am من طرف هاني يحيي
» احمد عزفي مواجهة ساخنة مع البرادعي
الجمعة أبريل 30, 2010 8:38 am من طرف هاني يحيي
» 7 جرائم جنايات في يوم واحد
الجمعة أبريل 30, 2010 8:18 am من طرف هاني يحيي
» ما أصعب فراق الاحبة!!
الثلاثاء أبريل 27, 2010 2:08 pm من طرف هاني يحيي
» مكياج يدخلك الجنة ان شاء الله
الثلاثاء أبريل 27, 2010 1:50 pm من طرف هاني يحيي
» أهتمامات الشباب وأختلااافها من شخص لأخر ,
الجمعة أبريل 23, 2010 3:42 am من طرف احمد الرفاعي
» حصة مصر في النيل في خطر
الثلاثاء أبريل 20, 2010 11:44 am من طرف هاني يحيي
» وزير التربية والتعليم يعيد التعليم لسابق عهدة
الثلاثاء أبريل 20, 2010 11:40 am من طرف هاني يحيي
» يوميات شاب بيحب بنت ستايل الحلقتين السادسه و السابعه
الإثنين أبريل 19, 2010 11:27 am من طرف احمد الرفاعي
» يوميات شاب بيحب بنت ستايل الحلقه الخامسه
الإثنين أبريل 19, 2010 11:09 am من طرف احمد الرفاعي
» قوانين قسم الاخبار والانباء العاجلة
الإثنين أبريل 19, 2010 7:50 am من طرف هاني يحيي
» سلسه ما وراء الطبيعه السلسه القصصيه التي اعشقها
الأحد أبريل 18, 2010 4:18 am من طرف احمد الرفاعي