وهو الذى يدخل فى سبب واحد من أجزاء البيت .
والتغييرات فى الزحاف المفرد ثمانيه :
1 ـ الإضمــــار: وهو تسكين الثانى المتحرك فى (متفاعلن) فتصير متفاعلن بإسكان التاء .
2 ـ الخَبـْــــن : وهو حذف الثانى الساكن مثل حذف الألف من فاعلن فتصير (فعلن) ، وحذف (السين) من (مستفعلن) فتصير (متفعلن).
3 ـ الوَقْـــــص : وهو حذف ثانى التفعيله متى كان متحركا وثانى سبب مثل حذف التاء من ( متفاعلن ) فتصير ( مفاعلن ) ويلاحظ أن التغيير شاذ ونادر الوجود فى تفعيلة بحر الكامل ( متفاعلن ) .
4 ـ الطَــــــىّ : وهو حذف رابع التفعيله متى كان ساكنا وثانى سبب مثل حذف الفاء من (مستفعلن) قتصير (مستعلن) أو حذف الألف من ( متفاعلن ) فتصير ( متفعلن )، أو حذف الواو من ( مفعولات ) فتصير ( مفعلات ) .
5 ـ العَصْـــــب : وهو اسكان خامس التفعيله متى كان متحركا وثانى سبب، مثل تسكين اللام فى (مفاعلتن) بتحريك اللام، فتصير ( مفاعلتن ) بتسكين اللام .
6 ـ القَبْـــــض : وهو حذف خامس التفعيله متى كان ساكنا وثانى سبب مثل حذف النون من (فعولن) فتصير (فعول) وحذف الياء من (مفاعلين) فتصير (مفاعلن).
7 ـ العَـقْـــل : وهو حذف خامس التفعيله متى كان متحركا وثانى سبب ، مثل حذف اللام من ( مفاعلتن ) فتصير (مفاعتن) وتنقل الى ( مفاعلن).
ويلاحظ أن هذا التغيير شاذ ونادر الوجود فى تفاعيل بحر الوافر، ومن استقراء معظم القصائد التنى جاءت منظومه فى قالب بحر الوافر لم أعثر على هذا التغيير .
8 ـ الكَـــفّ : وهو حذف سابع التفعيله متى كان ساكنا وثانى سبب مثل حذف النون من (مفاعيلن) فتصير (مفاعيل)، ومثل حذف النون من ( مستفع لن ) فتصير ( مستفع ل) ومثل حذف النون من (فاعلاتن) فتصير (فاعلات) ومثل حذف النون من (فاع لاتن) فتصير (فاع لات) .
** وحين نتأمل تعريفات أنواع الزحاف المفرد نجد أنه لا يتناول من التفعيله الا الحرف الثانى أو الرابع أو الخامس أو السابع فهو لا يدخل الحرف الأول بداهة ، ولا الثالث لأنه لا يكون الا أول سبب أو ثالث وتد ، ولا السادس لأنه . أى الحرف السادس إما أن يكون أول سبب أو ثانى ( وتد ) ، وذلك لأنه لا تتوالى ثلاثة أسباب فى تفعيله واحده ، فان جاء فيها ـ سبب فوتد ـ فمجموعهما خمسة أحرف فيكون السادس أول سبب ، وان توالى سببان كان السادس ثانى وتد.
ب ـ الزحاف المركب :
وهو الذى يلحق بسببين من الأجزاء فى البيت الشعرى ، ويتكون كل نوع منه من نوعين من الزحاف المفرد .
1 ـ الخَبْـل : وهو مركب من الخبن والطى فى تفعيله واحده كحذف سين وفاء من ( مستفعلن ) فتصير ( متعلن ) وحذف الفاء والواو من ( مفعولات ) فتصير ( معلات ) .
2 ـ الخَـذْل : وهو مركب من الإضمار والطى كإسكان التاء وحذف الألف من ( متفاعلن ) فتصير ( متفعلن ) بإسكان التاء وهذا التغيير نادر الإستعمال فى موسيقى بحر الكامل .
3 ـ الشَـكْل : وهو مركب من الخبن والكف كحذف الألف الأولى والنون الأخيره من ( فاعلاتن ) فتصير ( فعلات ) .
4 ـ النَقْـص : وهو مركب من العصب والكف كتسكين الخامس المتحرك وحذف السابع الساكن من (مفاعلتن) فتصير (مفاعلت) .
رابعا ـ أنواع العلل :
وتنقسم العله الى نوعين :
أ ـ الزياده ب ـ النقص
أ ـ أنواع علل الزياده :
1 ـ الترفيل : وهو زيادة سبب خفيف على ما آخره وتد مجموع نحو (فاعلن)، فتقلب النون ألفا وتزيد سببا خفيفا فتصير (فاعلاتن) ونحو ( متفاعلن ) فتصير (متفاعلاتن).
2 ـ التذليل: وهو زيادة حرف ساكن على ما آخره وتد مجموع نحو (مستفعلن) فتصير (مستفعلتن) وتنقل الى (مستفعلان) ونحو (متفاعلن) وتصير (متفاعلان) ونحو (فاعلن) فتصير (فاعلان).
3 ـ التسبيغ : وهو زيادة حرف ساكن على ما آخره سبب خفيف نحو ( فاعلاتن ) تصير ( فاعلاتان)
ب ـ أنواع العلل التى تكون بالنقص ، وهى تسع علل :
1 ـ الحذف: وهو اسقاط السبب الخفيف من آخر التفعيله مثل (مفاعلين) فتصير ( مفاعى ) وتنقل الى ( فعولن ) وهذه العله توجد فى الضرب الثانى لبحر الهزج مثل قول الشاعر :
غــزال ليــــس لى منه سوى الحزن الط طويل
مفاعيلــن مفاعيلــــن مفاعيلـن مفاعــى
2ـ القَطْـف: وهو اسقلط السبب الخفيف واسكان ماقبله فى نحو (مفاعلتن) فتصير ( مفاعل ) وتنقل الى ( فعولن ) وهذه العله لازمه لعروض وضرب الوافر التام، مثل قول أحمد شوقى :
إلام الخلـد بينكمو إلا ما وهذى الضجّة الكبرى علاما
مفاعلتن مفاعلتن فعلولن مفاعلتـن مفاعلتـن فعولن
3 ـ القَصْـر : وهو إسقاط ساكن السبب الخفيف وإسكان متحركه فى نحو (مفاعيلن) فتصير (مفاعيل)، ومثل (متفع لن) فى بحر الخفيف المجزوء تأتى العروض مجزوءه والضرب مخبونا مقصورا مثل قول الشاعر :
كل خطب إن لم تكـو نوا غضِبتــم يسيــرُ
ومنه قول محمود حسن إسماعيل :
أمـكم مصر وفى تاريخـها ما يرد الغرب نديان الجبـينْ
فأسألوها واسمعوا فى تربهما يزعج الآفاق صوت الراقدينْ
* فالضرب هنا على وزن : فاعلات ، والتفعيله أصلها فاعلاتن وحذفت النون وسكنت التاء.
4 ـ القطع: وهو حذف ساكن الوتد المجموع وإسكان ماقبله فى فاعلن فتصير (فاعل) وتنقل الى (فعلن).
وهذه العله كثيرة الورود فى تفعيلة بحر ( المتدارك ) مثل قول صاحب هذه السطور من قصيدة بعنوان (دوائر النهر)
فى نهرك ألقى أحجارى فتمور دوائر أشعارى
تتموج فيها أنفاســـى وتعانق أفْـق الأغوار
ويمكن تقطيع البيت الأول هكذا :
فى نه رك أل قى أحـ جارى
فعلن فعلـن فعلــن فعلـن
فتمـو ردوا ئر أش عـارى
فعلـن فعلن فعلـن فعلــن
5 ـ التشعيث : وهو حذف أول ، أو ثانى الوتد المجموع فى نحو (فاعلن) فتصير (فالن) أو (فاعن)، فينقل الى (فعل)، ونحو (فاعلاتن) تصير (فعلاتن).
ومثل ذلك ضرب بحر الخفيف يدخله (التشعيث) وعروضه صحيحه مثل قول الشاعر :
ليس من مات فاستراح بميت إنما الميت ميت الحيـاء
6 ـ الحَذَذ : وهو حذف الوتد المجموع برمته فى ( مستفعلن )، فتصير ( مستف ) ، وتنقل الى ( فعلن )، وكذلك (متفاعلن) تصير (متفا) بعد حذف ( علن ) وهو الوتد المجموع ، وتكون العروض حذاء والضرب مثلها فى بحر الكامل مثل قول الشاعر :
وحــراء نبع فى تماوجه الأرض بالعلياء تتصل
صخرٌ ومنه تفجرت شُهْب ولها بكل منارة شُعَـل
7 ـ الصَلْم : وهو حذف الوتد المفروق برمته من آخر الجزء فى (مفعولات) فتصير ( مفعو ) فتنقل الى ( فعلن ) .
وتأتى هذه العله فى ضرب بحر السريع ، والعروض مكسوفه، مثل قـول الشاعر:
من لسقيم ماله عائد وميت ليس له ناع
8 ـ الكَسْف : وهو حذف آخر الوتد المفروق فى ( مفعولات ) فتصير ( مفعولا ) وتنقل الى ( مفعولن ) .
ومثال ذلك فى بحر السريع تأتى العروض مطويه مكسوفه ويأتى الضرب مثلها ، مثل قول الشاعر :
لله در البين ما يفعل يَقتل من شاء ولا يُقتل
9 ـ الوَقْف : وهو تسكين متحرك آخر الوتد المفروق فى (مفعولات) فيصير ( مفعولات ) .
وقد يجتمع الحذف والقطع معا فيسمى (بالبتر) نحو (فاعلاتن) فتصير الى (فاعل) وتنقل الى (فعلن)
ومثال ذلك قول الشاعر :
أنضجت نار الهوى كبدى ودموعى تطفئ النارا
السبت مارس 10, 2012 1:56 pm من طرف sasoo
» انزل يما
السبت مارس 10, 2012 1:31 pm من طرف احمد الرفاعي
» هواتف وايميلات كبار مشايخ المملكة العربية السعودية
الثلاثاء يوليو 06, 2010 6:36 am من طرف هاني يحيي
» اخر اخبار الرياضة جدو موضوع الساعة
الثلاثاء يوليو 06, 2010 6:32 am من طرف هاني يحيي
» ارمى العضو اللى انت عاوز من الطياره لما توصل لرقم7
الثلاثاء يوليو 06, 2010 6:16 am من طرف تريكه الشونى
» اسرع الطرق وافضلها لتعلم اللغة الانجليزية... ادخل لا يفوتك الموضوع!!!
الخميس يوليو 01, 2010 8:16 pm من طرف امل الديب
» سلسلة مقالات بعنوان حياته صلى الله عليه وسلم بإيجاز
الجمعة يونيو 25, 2010 9:25 am من طرف هاني يحيي
» الزمالك والاسماعيلي ومقايضة غريبة
الخميس يونيو 24, 2010 1:24 pm من طرف هاني يحيي
» مقاطع التعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم
الأربعاء يونيو 16, 2010 6:54 am من طرف تريكه الشونى
» امونديال العالم ....واستعدادات الجنس الرقيق
الأربعاء يونيو 16, 2010 6:50 am من طرف تريكه الشونى
» تعارف اعضائنا
الأربعاء مايو 19, 2010 4:29 am من طرف تريكه الشونى
» (سلسة ما وراء الطبيعه كامله) سلسلة القصص التي اعشقها
الثلاثاء مايو 11, 2010 11:17 am من طرف احمد الرفاعي
» كلمات كتبها مجنون
الثلاثاء مايو 11, 2010 10:55 am من طرف احمد الرفاعي
» حماس توجة اتهام لمصر بسبب......................................
الجمعة أبريل 30, 2010 8:44 am من طرف هاني يحيي
» احمد عزفي مواجهة ساخنة مع البرادعي
الجمعة أبريل 30, 2010 8:38 am من طرف هاني يحيي
» 7 جرائم جنايات في يوم واحد
الجمعة أبريل 30, 2010 8:18 am من طرف هاني يحيي
» ما أصعب فراق الاحبة!!
الثلاثاء أبريل 27, 2010 2:08 pm من طرف هاني يحيي
» مكياج يدخلك الجنة ان شاء الله
الثلاثاء أبريل 27, 2010 1:50 pm من طرف هاني يحيي
» أهتمامات الشباب وأختلااافها من شخص لأخر ,
الجمعة أبريل 23, 2010 3:42 am من طرف احمد الرفاعي
» حصة مصر في النيل في خطر
الثلاثاء أبريل 20, 2010 11:44 am من طرف هاني يحيي
» وزير التربية والتعليم يعيد التعليم لسابق عهدة
الثلاثاء أبريل 20, 2010 11:40 am من طرف هاني يحيي
» يوميات شاب بيحب بنت ستايل الحلقتين السادسه و السابعه
الإثنين أبريل 19, 2010 11:27 am من طرف احمد الرفاعي
» يوميات شاب بيحب بنت ستايل الحلقه الخامسه
الإثنين أبريل 19, 2010 11:09 am من طرف احمد الرفاعي
» قوانين قسم الاخبار والانباء العاجلة
الإثنين أبريل 19, 2010 7:50 am من طرف هاني يحيي
» سلسه ما وراء الطبيعه السلسه القصصيه التي اعشقها
الأحد أبريل 18, 2010 4:18 am من طرف احمد الرفاعي