منتديات لقاء الشباب

اهلا وسهلا بحضرتك نورت منتديات لقاء الشباب نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات تفضل بالتسجيل مع افضل شباب فى منتديات لقاء الشباب

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات لقاء الشباب

اهلا وسهلا بحضرتك نورت منتديات لقاء الشباب نتمنى لكم قضاء اسعد الاوقات تفضل بالتسجيل مع افضل شباب فى منتديات لقاء الشباب

منتديات لقاء الشباب

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات لقاء الشباب ترحب بحضراتكم نتمنى لكم قضاء أسعد الاوقات

شايف نفسك كويس وعاوز تكون مشرف على أى قسم فى منتديات لقاء الشباب

يالا بسرعة قرر وشوف القسم المناسب ليك وشاركنا بمساهماتك وبمواضيعك

يااااااااااااااااااااااااالا عاوزين مشرفين فى اسرع وقت ......وشكرا......

تم بحمد الله تجديد المنتدى وذلك من أجل عيون اعضاء منتدياتكم لقاء الشباب
نتمنى لكم قضاء وقت ممتع ومفيد معنا
ادارة المنتدى

التبادل الاعلاني

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 3270 مساهمة في هذا المنتدى في 1233 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 93 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو amz_200531 فمرحباً به.

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الأربعاء مارس 01, 2023 10:09 am

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

تصويت

المواضيع الأخيرة

» نصيحة الى كل الشباب قبل ان يفوت الاوان
نكاح المحرم Emptyالسبت مارس 10, 2012 1:56 pm من طرف sasoo

» انزل يما
نكاح المحرم Emptyالسبت مارس 10, 2012 1:31 pm من طرف احمد الرفاعي

» هواتف وايميلات كبار مشايخ المملكة العربية السعودية
نكاح المحرم Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 6:36 am من طرف هاني يحيي

» اخر اخبار الرياضة جدو موضوع الساعة
نكاح المحرم Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 6:32 am من طرف هاني يحيي

» ارمى العضو اللى انت عاوز من الطياره لما توصل لرقم7
نكاح المحرم Emptyالثلاثاء يوليو 06, 2010 6:16 am من طرف تريكه الشونى

» اسرع الطرق وافضلها لتعلم اللغة الانجليزية... ادخل لا يفوتك الموضوع!!!
نكاح المحرم Emptyالخميس يوليو 01, 2010 8:16 pm من طرف امل الديب

» سلسلة مقالات بعنوان حياته صلى الله عليه وسلم بإيجاز
نكاح المحرم Emptyالجمعة يونيو 25, 2010 9:25 am من طرف هاني يحيي

» الزمالك والاسماعيلي ومقايضة غريبة
نكاح المحرم Emptyالخميس يونيو 24, 2010 1:24 pm من طرف هاني يحيي

» مقاطع التعريف بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم
نكاح المحرم Emptyالأربعاء يونيو 16, 2010 6:54 am من طرف تريكه الشونى

» امونديال العالم ....واستعدادات الجنس الرقيق
نكاح المحرم Emptyالأربعاء يونيو 16, 2010 6:50 am من طرف تريكه الشونى

» تعارف اعضائنا
نكاح المحرم Emptyالأربعاء مايو 19, 2010 4:29 am من طرف تريكه الشونى

» (سلسة ما وراء الطبيعه كامله) سلسلة القصص التي اعشقها
نكاح المحرم Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 11:17 am من طرف احمد الرفاعي

» كلمات كتبها مجنون
نكاح المحرم Emptyالثلاثاء مايو 11, 2010 10:55 am من طرف احمد الرفاعي

» حماس توجة اتهام لمصر بسبب......................................
نكاح المحرم Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 8:44 am من طرف هاني يحيي

» احمد عزفي مواجهة ساخنة مع البرادعي
نكاح المحرم Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 8:38 am من طرف هاني يحيي

» 7 جرائم جنايات في يوم واحد
نكاح المحرم Emptyالجمعة أبريل 30, 2010 8:18 am من طرف هاني يحيي

» ما أصعب فراق الاحبة!!
نكاح المحرم Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 2:08 pm من طرف هاني يحيي

» مكياج يدخلك الجنة ان شاء الله
نكاح المحرم Emptyالثلاثاء أبريل 27, 2010 1:50 pm من طرف هاني يحيي

» أهتمامات الشباب وأختلااافها من شخص لأخر ,
نكاح المحرم Emptyالجمعة أبريل 23, 2010 3:42 am من طرف احمد الرفاعي

» حصة مصر في النيل في خطر
نكاح المحرم Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 11:44 am من طرف هاني يحيي

» وزير التربية والتعليم يعيد التعليم لسابق عهدة
نكاح المحرم Emptyالثلاثاء أبريل 20, 2010 11:40 am من طرف هاني يحيي

» يوميات شاب بيحب بنت ستايل الحلقتين السادسه و السابعه
نكاح المحرم Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 11:27 am من طرف احمد الرفاعي

» يوميات شاب بيحب بنت ستايل الحلقه الخامسه
نكاح المحرم Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 11:09 am من طرف احمد الرفاعي

» قوانين قسم الاخبار والانباء العاجلة
نكاح المحرم Emptyالإثنين أبريل 19, 2010 7:50 am من طرف هاني يحيي

» سلسه ما وراء الطبيعه السلسه القصصيه التي اعشقها
نكاح المحرم Emptyالأحد أبريل 18, 2010 4:18 am من طرف احمد الرفاعي

دخول

لقد نسيت كلمة السر

مايو 2024

الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

اجعل منتديات الشباب صفحتك الرئيسية


    نكاح المحرم

    رامى على رمضان
    رامى على رمضان
    ادارى
    مشرف قسم اللغة العربية
    ادارى  مشرف قسم اللغة العربية


    ذكر
    عدد الرسائل : 270
    العمر : 34
    الديانة : مسلم
    الهواية(النت/القراءة..الخ) : القراءة
    نوع موبايلك : n73
    احترام قوانين المنتدى : نكاح المحرم 111010
    علم دولتك : نكاح المحرم 3dflag23
    وظيفتك : نكاح المحرم Collec10
    هوايتك المفضلة : نكاح المحرم Wrestl10
    وسام من الادارة لجهودى : نكاح المحرم Tamauz
    السٌّمعَة : -1
    نقاط : 5654
    تاريخ التسجيل : 09/02/2009

    موضوع حصرى وطازة نكاح المحرم

    مُساهمة من طرف رامى على رمضان الأربعاء أبريل 15, 2009 1:37 pm







    ‏ ‏حدثنا ‏ ‏مالك بن إسماعيل ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن عيينة ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏عمرو ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جابر بن زيد ‏ ‏قال أنبأنا ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏رضي الله عنهما ‏
    ‏تزوج النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهو محرم ‏

    فتح الباري بشرح صحيح البخاري



    ‏قوله ( أخبرنا عمرو ) ‏
    ‏هو ابن دينار , وجابر بن زيد هو أبو الشعثاء . ‏

    ‏قوله ( تزوج النبي صلى الله عليه وسلم وهو محرم ) ‏
    ‏تقدم في أواخر الحج من طريق الأوزاعي عن عطاء عن ابن عباس بلفظ " تزوج ميمونة وهو محرم " وفي رواية عطاء المذكورة عن ابن عباس عند النسائي " تزوج النبي صلى الله عليه وسلم ميمونة وهو محرم جعلت أمرها إلى العباس فأنكحها إياه " وتقدم في عمرة القضاء من رواية عكرمة بلفظ حديث الأوزاعي وزاد " وبنى بها وهي حلال " وماتت بسرف , قال الأثرم : قلت لأحمد إن أبا ثور يقول بأي شيء يدفع حديث ابن عباس - أي مع صحته - قال فقال : الله المستعان , ابن المسيب يقول : وهم ابن عباس , وميمونة تقول تزوجني وهو حلال ا ه . وقد عارض حديث ابن عباس حديث عثمان " لا ينكح المحرم ولا ينكح " أخرجه مسلم , ويجمع بينه وبين حديث ابن عباس بحمل حديث ابن عباس على أنه من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم . وقال ابن عبد البر : اختلفت الآثار في هذا الحكم ; لكن الرواية أنه تزوجها وهو حلال , جاءت من طرق شتى , وحديث ابن عباس صحيح الإسناد , لكن الوهم إلى الواحد أقرب إلى الوهم من الجماعة فأقل أحوال الخبرين أن يتعارضا فتطلب الحجة من غيرهما وحديث عثمان صحيح في منع نكاح المحرم فهو المعتمد ا ه , وقد تقدم في أواخر كتاب الحج البحث في ذلك ملخصا وأن منهم من حمل حديث عثمان على الوطء , وتعقب بأنه ثبت فيه " لا ينكح بفتح أوله ولا ينكح بضم أوله ولا يخطب " ووقع في صحيح ابن حبان زيادة " ولا يخطب عليه " ويترجح حديث عثمان بأنه تقعيد قاعدة , وحديث ابن عباس واقعة عين تحتمل أنواعا من الاحتمالات : فمنها أن ابن عباس كان يرى أن من قلد الهدي يصير محرما كما تقدم تقرير ذلك عنه في كتاب الحج , والنبي صلى الله عليه وسلم كان قلد الهدي في عمرته تلك التي تزوج فيها ميمونة , فيكون إطلاقه أنه صلى الله عليه وسلم تزوجها وهو محرم أي عقد عليها بعد أن قلد الهدي وإن لم يكن تلبس بالإحرام , وذلك أنه كان أرسل إليها أبا رافع يخطبها فجعلت أمرها إلى العباس فزوجها من النبي صلى الله عليه وسلم . وقد أخرج الترمذي وابن خزيمة وابن حبان في صحيحيهما من طريق مطر الوراق عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن عن سليمان بن يسار عن أبي رافع " أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو حلال , وبنى بها وهو حلال , وكنت أنا الرسول بينهما " قال الترمذي : لا نعلم أحدا أسنده غير حماد بن زيد عن مطر , ورواه مالك عن ربيعة عن سليمان مرسلا . ومنها أن قول ابن عباس تزوج ميمونة وهو محرم أي داخل الحرام أو في الشهر الحرام , قال الأعشى " قتلوا كسرى بليل محرما " أي في الشهر الحرام , وقال آخر " قتلوا ابن عفان الخليفة محرما " أي في البلد الحرام , وإلى هذا التأويل جنح ابن حبان فجزم به في صحيحه . وعارض حديث ابن عباس أيضا حديث يزيد بن الأصم " أن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو حلال " أخرجه مسلم من طريق الزهري قال " وكانت خالته كما كانت خالة ابن عباس " وأخرج مسلم من وجه آخر عن يزيد ابن الأصم قال " حدثتني ميمونة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوجها وهو حلال , قال : وكانت خالتي وخالة ابن عباس " وأما أثر ابن المسيب الذي أشار إليه أحمد فأخرجه أبو داود , وأخرج البيهقي من طريق الأوزاعي عن عطاء عن ابن عباس الحديث قال : وقال سعيد بن المسيب ذهل ابن عباس وإن كانت خالته ما تزوجها إلا بعدما أحل , قال الطبري : الصواب من القول عندنا أن نكاح المحرم فاسد لصحة حديث عثمان , وأما قصة ميمونة فتعارضت الأخبار فيها ثم ساق من طريق أيوب قال : أنبئت أن الاختلاف في زواج ميمونة إنما وقع لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان بعث إلى العباس لينكحها إياه فأنكحه , فقال بعضهم أنكحها قبل أن يحرم النبي صلى الله عليه وسلم , وقال بعضهم بعدما أحرم , وقد ثبت أن عمر وعليا وغيرهما من الصحابة فرقوا بين محرم نكح وبين امرأته ولا يكون هذا إلا عن ثبت . ‏
    ‏( تنبيه ) : ‏
    ‏قدمت في الحج أن حديث ابن عباس جاء مثله صحيحا عن عائشة وأبي هريرة , فأما حديث عائشة فأخرجه النسائي من طريق أبي سلمة عنه , وأخرجه الطحاوي والبزار من طريق مسروق عنها وصححه ابن حبان , وأكثر ما أعل بالإرسال وليس ذلك بقادح فيه . وقال النسائي " أخبرنا عمرو بن علي أنبأنا أبو عاصم عن عثمان بن الأسود عن ابن أبي مليكة عن عائشة مثله " قال عمرو بن علي قلت لأبي عاصم : أنت أمليت علينا من الرقعة ليس فيه عائشة , فقال : دع عائشة حتى أنظر فيه , وهذا إسناد صحيح لولا هذه القصة , لكن هو شاهد قوي أيضا وأما حديث أبي هريرة أخرجه الدارقطني وفي إسناده كامل أبو العلاء وفيه ضعف , لكنه يعتضد بحديثي ابن عباس وعائشة , وفيه رد على قول ابن عبد البر أن ابن عباس تفرد من بين الصحابة بأن النبي صلى الله عليه وسلم تزوج وهو محرم , وجاء عن الشعبي ومجاهد مرسلا مثله أخرجهما ابن أبي شيبة , وأخرج الطحاوي من طريق عبد الله بن محمد بن أبي بكر قال : سألت أنسا عن نكاح المحرم فقال : لا بأس به وهل هو [ إلا ] كالبيع وإسناده قوي لكنه قياس في مقابل النص فلا عبرة به , وكأن أنسا لم يبلغه حديث عثمان ‏

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 6:05 am